خطة تسويق العيادات والمستشفيات بالتفصيل وترشيح أفضل شركة تسويق

ينبغي اتّباع استراتيجيات التسويق الفعّالة لجذب الجمهور إلى العيادات والمستشفيات، وذلك يمرُ بعِدّة أمور، مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتحسين محركات البحث، وغير ذلك كما يتضح فيما يلي:

1. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (Social media marketing)

تُساعِدك وسائل التواصل الاجتماعي في التواصل مع قطاعٍ عريض من الجمهور موجود هناك باستمرار بل ويبحث عنك، لكنّك تحتاج إلى الظهور أمامهم وبناء ثقة بينك وبينهم، كما تُمكِّنك وسائل التواصل الاجتماعي من الوصول إلى الجمهور صغير السن، الذين قد لا تصل إليهم بطرق التسويق التقليدية، ويتم التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق:

  • نشر محتوى تعليمي دوري: سواء كانت منشورات أو مقاطع للفيديو، فإنّ أي محتوى طبي يُلبِّي احتياج الجمهور ويُزوِّدهم بالمعلومات، سيزيد عدد الجمهور تدريجيًا لصفحة العيادة على منصات التواصل الاجتماعي.
  • الإنفوجراف لزيادة التفاعل: يُساعِد نشر الإنفوجراف في تعزيز تفاعل الجمهور، إذ تعرض المعلومات في قالبٍ بصري مُنسَّق، وبشكل مُوجَز.
  • تعزيز المشاركة وتقوية الروابط مع الجمهور: وذلك من خلال المشاركة في النقاشات ومشاركة الأفكار مع الجمهور، فهذا يخلق إحساسًا بالثقة والولاء في أوساط المرضى تجاهك.

تسويق العيادات والمنشآت الطبية في فيسبوك

فيسبوك أحد منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة، بل هي الأشهر حول العالم، إذ تضم أكثر من 2 مليار مُستخدِم نشط، ومِنْ ثَمّ فهي منصة مناسبة للعثور على جمهورٍ كبيرٍ تُسوِّق له خدمات الرعاية الصحية التي تُقدِّمها، سواءٌ بالإعلانات المُوجّهة، أو المنشورات الدورية أو فيديوهات البث المباشر.

يختص فيسبوك باستهداف التركيبة السكانية المُحدَّدة التي تود الترويج لخدماتك أمامها، وذلك باستخدام إعلانات فيسبوك، التي تُتِيح لك تحديد عمر وجنس الجمهور واهتماماتهم بل والحالات الصحية أيضًا، ما يضمن وصولك إلى الأشخاص المناسبين.

تسويق العيادات والمنشآت الطبية في تويتر (X)

كذلك تُعدّ منصة X (تويتر سابقًا) من المنصات الرائجة والتي يُمكِن الاعتماد عليها في التسويق للعيادات والمنشآت الطبية، كما أنّها تُساعِد على التواصل مع المُؤثِّرين في مجال الرعاية الصحية، ويختصُّ تويتر باستخدام الهاشتاجات التي تُساعِد في الوصول إلى شريحةٍ واسعة من الجمهور، إذ يُمكِن استهداف الهاشتاجات المتعلقة بالأمراض أو الخدمات الصحية التي تُقدِّمها، ثُمّ نشر منشورات أو فيديوهات بها نفس الهاشتاج، بما يسمح بالوصول إلى الجمهور.

تسويق العيادات والمنشآت الطبية في إنستجرام

أمّا إنستجرام فهو مشهور بالمحتوى المرئي، فيُمكِن للعيادات والمنشآت الطبية استخدامه في عرض صورة وفيديوهات للخدمات التي تُقدِّمها، كما يُمكِن تشجيع المرضى على مشاركة تجاربهم على إنستجرام من خلال الهاشتاج الخاصّ بعيادتك أو منشأتك الطبية.

2. تطوير المواقع الإلكترونية (Building website)

يُعدّ تطوير المواقع الإلكترونية للعيادات والمنشآت الطبية من استراتيجيات التسويق التي ينبغي وضعها في الحسبان، فالموقع الإلكتروني ذو الواجهة الجذّابة، يُمكِن من خلاله عرض خدمات العيادة أو المنشأة الطبية، وتوفير طريقة للمرضى للحجز من خلاله، كما يُستخدَم في توفير محتوى تعليمي للمرضى وتوعيتهم عن أمراضهم وطرق العلاج، وتوعيتهم كذلك بالخدمات المُقدَّمة في العيادة، ويحتاج إنشاء الموقع الإلكتروني إلى ما يلي:

  • البحث عن مُضِيف للموقع (website host): الخطوة الأولى هي البحث عن مُزوّدي الاستضافة، الذين يُوفِّرون مساحة تخزين كافية، وحماية وأمان للموقع، إضافة إلى واجهة سهلة الاستخدام.
  • اختيار اسم النطاق (domain name): ينبغي أن يكون اسم النطاق – الذي هو اسم الموقع – قابلًا للتذكر، ومرتبط بالرعاية الصحية أو الخدمة التي تُقدِّمها كي لا ينساه الجمهور، والاسم المثالي هو الذي يعكس العلامة التجارية للعيادة، ويرتبط بتخصصك الطبي مباشرةً.
  • اختيار نماذج لتصميم موقع الويب (design template): تُقدِّم معظم منصات بناء مواقع الويب قوالب مُصمّمة مسبقًا تخدم القطاع الطبي تحديدًا، ويُمكِنك اختيار نموذجٍ يتماشى مع علامتك التجارية، كما ينبغي أن يكون التصميم ذا استجابة جيدة للأجهزة المحمولة؛ كي يكون مظهره جيدًا للمستخدمين.
  • نشر المحتوى (Publishing content): وذلك بغرض التوعية الطبية وتوعية الجمهور أيضًا بعلامتك التجارية والخدمات المُقدَّمة في العيادة، فليس الموقع الإلكتروني للحجز من خلاله فقط، كما أن نشر محتوى جيد بصفة دورية يضمن الظهور في نتائج محركات البحث، وجذب الجمهور.

ومن أهداف الموقع الإلكتروني إضافة المراجعات الإيجابية (Reviews) التي يُقدِّمها المرضى السابقين، إذ تُشجِّع غيرهم لزيارة العيادة أو المنشأة الطبية، كما يُمكِن عرض قصص النجاح أيضًا من خلال الموقع الإلكتروني.

3. تحسين محركات البحث (SEO)

يعني تحسين نتائج محركات البحث بتحسين ظهور موقعك الإلكتروني في صفحة نتائج محرك البحث (SERPs)، فكُلّما كان الموقع الإلكتروني في أعلى النتائج، زادت الزيارات الآتية إليه، ومِنْ ثَمّ زاد عدد الجمهور الراغب في الحصول على خدماتك، وذلك التحسين يمرُّ بأمور عِدّة:

إنشاء محتوى قوي مبني على الكلمات الرئيسية (Keywords)

لن تأتي أي زيارات إلى الموقع دون وجود محتوى عليه؛ لذلك ينبغي أن يكون إنشاء المحتوى جزءًا من استراتيجية تحسين محركات البحث، وجزءًا من عملية التسويق الكُبرى لعيادتك ومنشأتك الطبية.

وعند إنشاء المحتوى، ثمّة كلمة رئيسية (Keyword) ينبغي استهدافها، وهي الكلمة التي يُدخِلها الشخص على محرك البحث عند بحثه عن شيءٍ ما، فمثلًا قد يبحث بعض الناس عن “مميزات عملية الليزك”، فهُنا تُستهدَف هذه الكلمة المفتاحية بإنشاء محتوى عنها، ثُمَّ كتابة المحتوى ونشره، وانتظار الظهور في نتائج محرك البحث.

ويعتمد اختيار الكلمة المفتاحية المناسبة على عِدّة أمور:

  • صعوبة الكلمة المفتاحية (Keyword difficulty): يُوضِّح مدى صعوبة التصدُّر باستخدام هذه الكلمة.
  • تكلفة النقرة (CPC): التكلفة المُقدَّرة لكل نقرة لكل كلمة.
  • نيّة المُستخدِم (Intent): تُوضِّح سبب بحث الزائر عن مُصطلَح مُعيّن، مثل البحث عن المعلومات (نية القراءة عن مرض ما أو مشكلة طبية) أو متعلقة بالمعاملات (نية حجز موعد مع طبيب).
  • حجم البحث (search volume): حجم البحث المُقدَّر للكلمة المفتاحية.

تحسين علامات HTML

يستخدم موقع الويب علامات HTML لمنحه بِنية تقنية وبصرية، وهذا يُساعِد محركات البحث والزوّار في معرفة محتوى موقعك، فينبغي أن تكون الكلمة المفتاحية موجودة في العناوين (h1) والعلامات (Tags) ؛ لذلك فعند إضافة المحتوى، تُضاف بعض هذه العلامات للمساعدة في تحسين محركات البحث.

كما ينبغي أن تُضمَّن الكلمة المفتاحية في العلامات الأخرى للموقع، مثل:

  • علامات العنوان (Title tags).
  • علامات الوصف التعريفي (Meta description tags).
  • العلامات البديلة (Alt tags).

ربط صفحات الويب للموقع

يُساعِد ربط صفحات الموقع الإلكتروني ببعضها البعض في توجيه الزوّار إلى الصفحات الأخرى لموقعك من خلال صفحة واحدة يتصفّحونها، وهذا يُساعِد في تحسين محركات البحث.

الكفاءة التقنية للموقع (Technical)

الصحة الفنية أو التقنية للموقع لها تأثير كبير على تحسين محركات البحث في موقعك، فإذا كان هناك خطأ تقني به، فقد يُؤدِّي إلى تراجُع ظهور الموقع في نتائج محركات البحث، ويُمكِن استخدام Google search console لفحص الموقع، لكن التعامُل مع الأخطاء التقنية يتطلّب متخصصين؛ لأنّها قد تضرُّ الزائر وتُؤثِّر سلبًا في ظهور الموقع.

تحسين تجربة المستخدم (UX)

عدم الاهتمام بتجربة المُستخدِم قد يجعل المريض لا يتمكّن من الحجز عبر موقعك الإلكتروني، ولذلك ينبغي أن تكون بِنية الموقع مُصمَّمة بعناية، بحيث تكون المعلومات واضحة، ولا يتشتَّت الزائر أو يضيع بين الأقسام دون أن يجد بُغيته.

الروابط الخلفية أو الروابط الخارجية هي روابط من موقع ويب إلى آخر، فهي طريقة تُعنِي بتوجيه الزائر من موقع إلكتروني آخر إلى موقعك الإلكتروني، وذلك قد يكون في المواقع الطبية مثلًا أو مواقع الجرائد الإلكترونية أو غير ذلك.

متابعة النتائج

يُمكِن متابعة نتائج استراتيجية تحسين محركات البحث من خلال Google analytics ومعرفة مدى نجاح الاستراتيجية المُتّبعة في ظهور الموقع الإلكتروني في النتائج الأولى لمحرك البحث أم لا.

4. التسويق بالإعلانات المدفوعة (Paid advertising)

التسويق بالإعلانات المدفوعة أحد استراتيجيات التسويق الفعّالة في الوصول إلى الجمهور وعرض خدماتك عليهم، كما تُعدّ وسيلة مباشرة لتوجيه الجمهور إلى موقعك الإلكتروني، وتشمل أنواع التسويق بالإعلانات المدفوعة ما يلي:

الدفع لكل نقرة (PPC)

إعلان عبر الإنترنت تدفع فيه العيادة أو المنشأة الطبية رسومًا في كل مرة يتم فيها النقر على أحد إعلاناتها، وأكثر أنواع ذلك الإعلان شيوعًا هي إعلانات البحث (search ads)، التي تظهر في أعلى نتائج البحث (في جوجل مثلًا) عندما يبحث شخصٌ ما عن كلمة رئيسية تتعلّق بما تُقدِّمه.

مثلًا قد يبحث أحدٌ عن جراحة دوالي الساقين أو عمليات الفيمتو ليزك للعيون، وباستخدام الإعلانات المدفوعة، تظهر في أعلى نتائج البحث، ما يجعل فرص نقر الباحثين على النتيجة التي ظهرت فيها أعلى، ومِنْ ثَمّ سيزداد عدد زُوّار عيادتك.

كذلك قد تتضمّن إعلانات الدفع لكل نقرة إعلانات العرض (display ads) على مواقع الويب ومنصات التواصل الاجتماعي، كما يُمكِن توجيهه لاستهداف التركيبات السكانية المُعيَّنة (حسب الفئة العمرية والموقع الجغرافي وما إلى ذلك) وكذلك حسب اهتمامات الجمهور، وهذا قد يُساعِدك في الوصول إلى جمهورك في منطقتك المحلية.

وتختلف تكلفة إعلانات الدفع لكل نقرة اعتمادًا على المنصة التي تُعلِن فيها، والمنافسة على الكلمات الرئيسة التي تستهدفها، لكنّها بالنهاية طريقة فعالة لتوجيه المرضى إلى موقعك الإلكتروني.

5. التسويق بالفيديو (Video marketing)

يُشكِّل الفيديو ما يقرب من 82% من إجمالي حركة المرور عبر الإنترنت، والتسويق بالفيديو من الاستراتيجيات المهمة للترويج لعيادتك، إذ يُشاهِد الناس متوسط 16 ساعة من الفيديو عبر الإنترنت في الأسبوع، كما أفاد 84% منهم أنّ مُشاهدة فيديو للعلامة التجارية أقنعهم بطلب الخدمة.

ويُمكِن إنشاء فيديوهات توعوية للمرضى بشأن حالتهم الصحية والمعلومات التي يرغبون في معرفتها، كما يُمكِ كذلك إنشاء فيديوهات تعرض الخدمات الفريدة المُقدَّمة في العيادة والمنشأة الطبية، وأيضًا قصص نجاح المرضى الذين زاروا عيادتك من قبل، فالفيديوهات قد تكون أشدّ أثرًا في عين الجمهور عن غيرها.

6. تطوير تطبيقات الهاتف (App development)

ينبغي كذلك أن تملك العيادة أو المنشأة الطبية تطبيقًا للهاتف، سريع الاستجابة وسهل الاستخدام، خاصةً أنّ كل الناس اليوم يملكون هواتف ذكية، ويُمكِن استخدام التطبيق في تسهيل حجز المرضى من خلاله أو الاستفسار أو عرض الخدمات المُقدَّمة في العيادة، ويحتاج تطوير تطبيق قوي للهاتف إلى:

  • التخطيط والبحث: التخطيط أولًا لما يجب أن يكون عليه شكل التطبيق، ثُمَّ تحليل السوق ومعرفة المنافسين لإنشاء تطبيق تفوق مزاياه ما يملكه المنافسون، وكذلك معرفة الجمهور المُستهدَف وما يرغب فيه، لضمان تلبية رغباته في التطبيق المُنتظَر.
  • النمذجة الأولية (Prototyping): هي المرحلة التي يبدأ فيها إنتاج الإطارات (wireframes) بصورة أولية، ومعرفة تعليقات الجمهور المستهدف بشأن ملاءمة هذه الإطارات لاستخدامهم للتطبيق أم لا؛ لأنَّ تجربة المُستخدم (UX) وواجهة المُستخدَم (UI) من الركائز الرئيسة في تطوير تطبيق يخدم الجمهور المُستهدَف.
  • التصميم (Design): بعد الحصول على تعليقات الجمهور، يبدأ تصميم التطبيق وواجهة المستخدم مع تحديد تدفُّق المستخدم، كما يبدأ في هذه المرحلة تسويق التطبيق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها؛ كي يكون الجمهور على أهبة الاستعداد لاستخدام التطبيق فور إطلاقه.
  • تطوير التطبيق (Development): هي المرحلة التي يصل فيها المُطوّرون إلى الصورة النهائية للتطبيق، وقد يُدمَج محرك تحليلات في التطبيق في هذه المرحلة.
  • الاختبار والإطلاق (Testing and release): يُختبَر التطبيق بالتوازي مع مرحلة التطوير، وهو ضروري للتأكُّد من عمل التطبيق بسلاسة قبل إطلاقه في المتاجر الإلكترونية.
  • الصيانة (Maintenance): تحتاج التطبيقات إلى صيانة دورية وتحديثات من وقتٍ لآخر بعد إطلاقها لضمان عملها بأكفأ صورة.

أبر مدك أفضل شركة تسويق وتكنولوجيا للقطاع الطبي

تُقدِّم شركة أبر مدك التسويق المختلفة للعيادات والمنشآت الطبية، مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث، وغيرها، كما تقوم أبر مدك ببناء المواقع الإلكترونية للعيادات والمستشفيات، وكذلك تطوير تطبيقات الهاتف، إذ تمتلك أبر مدك فرق متخصصة في التسويق وتطوير التطبيقات من مُبرمجين ومصمّمين وكُتّاب محتوى، إضافةً إلى العاملين في القطاع الصحي، ما يجعلنا نمتلك الخبرات اللازمة لضمان نجاح عيادتك في تحقيق أهدافها. اضغط على شعار أبر مدك بالأسفل للوصول لموقع الشركة.

اترك تعليقا